الأحد، 8 سبتمبر 2013

الاسهال الاسود المميت لدى الطيور وطريقة علاجها

بسم الله ,
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ,
وعلى آله واصحابه ومن اهتدى بهداه ,
وبعد :
اتحدث اليوم عن موضوع االاسهال الاسود المميت 

ولقد سالنى احد الاعضاء علية : 

تظهر احيانا في الطيور انواع من الامراض - لاقدر الله - منها ما عو بسيط العلاج ولايحتاج الى وقت طويل واحتمالية نجاة الطير منه كبيرة - باذن الله - كما ان انتقاله يكون محدودا , هذه الامراض نجدها عند دراسة امراض البادجي ,
لكن هناك شبح اسود يعني العدوى , والموت اذا اهمل الطير .... الا وهو الاسهال الاسود .
يكون هذا المرض متواجدا في الطيور حاملة له , لكنه لايظهر عليها بسرعة كأعراضه المعروفة , لكنه حين يظهر ..... احذر ثم احذر , وهنا تكمن خطورة كبيرة كونك تحتفظ بالطير مدة من الزمن لاتلعم فيها ما يخفي لك القدر ... واذا بالمصيبة .
من الامور السيئة جدا في الاسهال الاسود انه لاتظهر اعراضه الا في الحلات المتقدمة , بمعنى انك تشك في كل القطيع انه حامل للمرض لكنه لم تظهر اعراضه بعد !!! فما هي اعراضه ؟
1: اسهال اسود بين الليونة يصل الى الماء الاسود مع لون ابيض نقي في الاسهال .
2: خمول الطير وانتفاش ريش الرأس والاكتاف والظهر بصورة واضحة .
3: قله حركة الطير وانعزاله واحيانا نزوله الى الارضية .
4: قلة تناوله للطعام , واحيانا تلاحظ الطير يأكل وبشراهة لكن سرعان مايختفي الاكل من حوصلته , بل بعد دقائق من امتلائها .
5: قلة وزن الطائر ونحوله الشديد حتى يظهر كأنه كومة ريش خفيفة الوزن , 6: وهذا يذكرني شخصيا بمرض المريك في الدواجن , وهو السرطان .
7: عين الطائر لاتكون مفتوحة بشكل طبيعي وانما بشكل افقي واضحة جدا ان الطائر منهك .
8: تلطخ اطراف الطائر في القدمين والذيل بالوان البراز - اعزكم الله - وعدم نظافة الطائر واختفاء بريقه .
9: كثرة نوم الطائر بوضعية النوم , وهذه تختلف عن فقرة خموله التي ذكرتها , حيث ان الطائر تراه يغط في النوم واضعا رأسه تحت جناحه .
ما اسبابه ؟0

1: وجود طائر مريض او حامل للمرض في المجموعة اصلا .
2: تانول الخضراوات بكثرة وخصوصا فترة حمله للمرض , او كون الخضراوات غير طازجة .
3: البرد وتقلب الجو وعدم ضبط درجة الحرارة .
4: كثافة عدد الطيور في المكان الواحد اكثر من الممكن .
5: قلة تنظيف القفص او السلاكة وتكدس الفضلات القديمة فيها .
6: رطوبة الفضلات في السلاكة حتى تكون رائحة عفن محسوسة .
7: الفئران .... وياشره من بلاء , فالفئران من اكبر مسببات الامراض للانسان والحيوان , فهي تسبب الطاعون في الانسان ومايشببه في الطيور وهو مرض يسمى النيوكاسل شبيه الطاعون , بالاضافة الى انها قد تترك فضلاتها في القفص اذا ما وجدت فتحة فيه , فيتناولها الطير فتكون القاضية .... فالفئران شر بلاء في بيتك وبيت الجيران , لانها تنتقل باكوام لاتنفك تنتقل مهما قتلت منها , جالبة معها معجما للامراض تقلب في صفحاته لتهديك كل يوم مصيبة .... وصدق شرعنا الحنيف عندما اعتبرها من الفواسق الخمسة التي يحل حتى للمحرم قتلها في احرامه , او المصلي في صلاته .

فكيف العلاج ؟
1: عزل الطير عن المجموعة .
2: وضعه في مكان دافئ ودرجة حرارة ثابتة , بلا برد ولا حر يسبب له الارهاق .
3: حبذا ثم حبذا لو كان قفص العزل ذو ارضية سلكية لتفادي تجمع الفضلات , مع تنظيفها دائما .
4: المباشرة فووووورا بزيارة الطبيب البيطري لاخذ العلاج , وهنا كل بلد يعلم ماهي الماركة المستخدمة في بلده .
4: اعطائه الفيتامينات مع الغذاء مع ملاحظة ان الغذاء يكون الحبوب الجافة السمراء وليست البيضاء الملينة للبطن , وحبذا لو انه خلط مع بعض من غذاء الانتاج الذي يعطى للطيور عند تفريخها وبلوغ افراخها الثلاثة ايام .
5: ابعاد كافة انواع الخضراوات عنه والاكتفاء بالحبوب الجافة , واحيانا البقسماط الذ قد يخلط مع الحبوب لتشجيعه على تناوله .
6: اعطاء العلاج بصورة كاملة من حيث الكمية والمدة , حيث ان الكمية تضعف على كمية الوقائة بما يزيد عن خمسة امثال , كما ان مدة العلاج تستمر لاربعة عشر يوما متتالية .
7: اعطاء القطيع الباقي جرعة وقائية لمدة 4- 5 أيام متتالية بعدها الفيتامين , وتقليل الخضرااوت للقطيع والاعتناء بالتغذية من الحبوب والبقسماط .
8: حبذا لو كان الطير في مكان اخر غير الماكن الذي فيه الطيور , خشية انتقال العدوى من لمس المربي لاواني الطعام للطير المصاب ثم اواني الطيور السليمة , وكذلك الارضية التي يشمي عليها المربي قد تكون ملطخة .
9: التعقيم الدائم للارض وابادة الفئران كليا واستخدام مادة اليودوفورم لتعقيم الارضية والاواني ( أقصد بالاواني المعالف والمناهل ) .
10: في حالة - لاقدر الله - هلاك الطائر المصاب يتم التخلص منه حالا وعدم الاحتفاظ به للتشريح الا عند الطبيب البيطري - بالنسبة للزملاء الذي لهم خبرة بالتشريح - , بالاضافة الى ترك القفص فترة من الزمن فارغا بعد تنظيفه وتعقيمه جيدا مباشرة بعد اخراج الطير منه ومرة اخرى قبل استخدامه .
11: في حالة تماثل الطير للشفاء لايعاد مباشرة الى المجموعة , وانما يخرج من قفصه ليتم تنظيفه وتعقيمه جيدا , ثم يعاد اليه مرة اخرى ويعطى الفيتامين مع الماء - بعد انتهاء مدة الاربعة عشر يوما - , ثم يوضع له ماء للاستحمام مظيف معه نسبة قليلة من مادة اليودوفورم والتي تكون غير مؤذية للطير اذا ماتناولها بنسبة قليلة مع الماء .
12: عدم اعادة للمجموعة حتى يتم التأكد من انه اصبحا سليما ومعافى , والحذر اول بداية الاعراض من وليفه او زوجه حيث انه اكثر الطيور تلامسا معه واطعاما لبعض , وهو الاولى بالمراقبة بعد المصاب .
...... بذلك ارجو اني قد وفقت في ذكر ما يمكن عمله لتلافي انتشار هذه الحالة , من ذكر وصفها وعلاجها والوقاية منها ...
والله خيرُ حافظاً .

التسميات:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية