الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015

فوائد البذور المبلله

تعتبر البذور المنبته المبللة محفز الجنسي مهم جد لذكر و انثى لأنه غني بفيتامينات و بروتيين و لهذه سبب تقدم للطيور بشكل عام
فقط في مرحلة تجهيز الطيور للتزاوج و مرحلة التزاوج و لا تقدم في البطن الاول عندما تكون أنثى تحضن البيوض لكي لا تحفزهم جنسيا و تترك انثى البيوض لكي تبيض مره أخرو و وذكر يكون هائجا و يزعج أنثى لكي تكبسها.

أهم من ذلك هو جيد للفراخ من الاول اليوم الفقس حتى مرحلة تبديل الريش لأنه كما قلنا غني بفيتامينات و بروتيين و سهل أكل بالنسبه للفراخ عند أعتمادهم على نفسهم بعد ما نفرقهم عن أبويه و تصاب الطيور في أي مرحله تقدمها بالتشحم.
ملاحضة
تعتبر بذرة نيجر من اهم بذور المنبته و هو غني بالكالسيوم و فسفور و هو محفز جنسي كبير للذكر و انثى,لهذه سبب يعتمد الشركات الكبيره في بيع بذور الطيور على هذه البذره في يومنا للبذور المنبته و يعتبر أغلى بذور المنبته و أكثرها أهميه للمربيين الطيور.
طريقة التحضير:
يجب اختيار الكمية المناسبة من البذور القابلة لتخمر حسب عدد الطيور التي سوف نقدم لها البذور المخمرة ، و قبل كل شيء يجب أن نراعي شروط النظافة ، بأن نقوم بغسل البذور جيدا تحت رشاش من الماء و من ثم نقوم بإضافة ملعقة من خل التفاح حتى يتم القضاء على البكتريا التي ممكن أن تكون في البذور و من بعد هذا نقوم بغسل البذور جيداً بالماء مجددا.
البذور المستعملة تكون غالبا : النيجر، الصويا ، القمبز ، البريق، الكتان، اللفت و الخردل. كما يمكن إضافة بذور الشوك الخاصة بالحسون.
تتم عملية التخمير لمدة 24 ساعة يتم فيها وضع البذور في إناء به ماء و يستحسن تغيير الماء أربع مرات متباعدة حتى لا تتعفن البذور و بعدها نضع البذور المبلولة في قطعة قماش و نحرص كذلك على تبللها و يكون هذا لمدة 24 ساعة أخرى حتى تنتش البذور.
بعد إنهاء 24 ساعة الأخيرة نلاحظ ظهور شعيرات بيضاء هي علامة على التخمر و هي دليل على جاهزية البذور للتقديم كغذاء للطيور.
ثم يتم تقديم البذور بعد خلطها مع عجينة جافة أنا شخصيا أضع معها سيرلاك القمح أو العسل لتغيير طعمها و لتحيبب الطيور فيها ، و يستحسن وضعها بكميات صغيرة و يتم استبدالها كل يوم بأخرى جديدة حتى لا تتعفن و تصبح تشكل خطر على طيورنا.

التسميات: