الجمعة، 25 ديسمبر 2015

كيفية تكاثر طيور الحب


يحبّ الكثير تربية الحيوانات الأليفة في بيته، ويعتبرها هواية يمضي بها وقتاً رائعاُ مع حيواناته. ومن الحيوانات الأليفة التي يحبّ الكثير إمتلاكها الطيور بمختلف أنواعها، وهنا سنتحدّث عن طيور الحب، والتي تحتاج لعناية خاصّة وتربية معيّنة. فما هي هذه الطيور؟ وكيف تربيها؟ وكيف تتكاثر؟


طيور الحبّ هي أحد أصغر أنواع الببغاوات في العالم، وهي تعتبر طيور للزينة وترّبى في البيوت، وهي من أكثر الطبور الشعبيّة إقتناء وأوفرها ثمناً. وتتميّز طيور الحب بجمال أشكالها، وتنوّع ألوانها، وحيويتها ونشاطها العالي. تحب طيور الحبّ اللعب مع مربيها، ويسهل عليها أن تعتاد عليه، فهو طائر إجتماعيّ، ويتقبّل ويألف البشر بسهولة. وسميّ طائر الحب بهذا الإسم، لأنّه يتعلّق بشريكه جدّاً، وإن فقده فهو يعاني كثيراً ولا يتقبّل طيراُ آخر. ويستطيع أن يعيش طائر الحبّ لمدّة عشر سنوات.


هناك أنواع كثيرة ومختلفة من طيور الحب، فمن أكثر الأنواع المنتشرة الطائر الأخضر ويكون لونه أحمر وأخضر، والطائر الأزرق المضيئ ويكون لونه أزرق مائل للخضرة، والطائر الأبيض المزرق. أمّا الأنواع قليلة الإنتشار فهناك طائر الألبينو الأبيض اللون، وطائر الموف حيث يكون لونه أسود ورمادي، وهناك طائر الكوبالت وطائر الإسبليت الأبيض، وطائر اللاتينو، وطائر الإسبيليت الأصفر، وطائر الكوبالت فايلوت.


أمّا تكاثر هذه الطيور فإنّ الطيور في البداية تصل لسن البلوغ في عمر الستة أشهر، وهنا تبدأ مرحلة إختيار الشريك، ونبدأ بالتمييز بين الذكور والإناث من طيور الحب في عمر العشرة أشهر. بعد إختيار الأزواج في هذه المرحلة نستطيع تربيتهم في مجموعات على شكل أزواج. بعد أن يتأكّد المربي من التوافق بين الذكور والإناث، تبدأ هنا مرحلة جديدة من مراحل حياة الطيور معاً، ألا وهي مرحلة التزاوج.


بعد أن تتآلف الطيور معاً يتم نقل الأزواج لتعيش معاً في الأقفاص، حيث تكون الأقفاص متناسبة من حيث المساحة، والحجم، وكذلك أن يكون القفص مصنوع من مادّة مناسبة للطيور، وأفضلها الأسلاك. ومن مميزات هذه الطريقة القدرة على تزويج ألوان معينّة من الأزواج فتحافظ على ألوانها النادرة، وتكون الشجارات بين الأزواج قليلة، كما ويسهل فحصها بهذه الطريقة. إلّا أنّ عيب هذه الطريقة أنّها تحتاج إلى وقت وجهد أكثر.


موسم تكاثر طيور الحب يبدأ في شهر تشرين الأوّل حتى شهر تمّوز، وخلال هذه المدّة يجب الحرص على تقديم الأطعمة المناسبة للطيور، والتي تحتوي على الكالسيوم، بالإضافة للماء وأهميّته في هذه الفترة. وفي هذه الفترة تضع الأنثى ما بين أربع بيضات إلى سبع، وترقد عليها لمدّة أربعة وعشرين يوماً.

التسميات: